Blog | Blog Details

طرق إبداعية لعمل فعالية إفتراضية

23 Oct 2020

  • by admin
  • 0 comments

لطالما اعتاد الناس على حضور البرامج والحفلات والفعاليات مباشرةً على أرض الواقع، ولكن مع تقدم التقنية والصناعة توجه الناس في المملكة العربية السعودية إلى إعداد الفعاليات بكثرة في السنوات الخمس الأخيرة لعدة أسباب من أهمها الدعاية والإعلان. ولكن بسبب جائجة كورونا وتعطل العمل توقفت الفعاليات بيد أن التقنية ساهمت كثيرًا في مساعدتنا بمواصلة هذه الفعاليات عن طريق الإنترنت. وسنتناول في هذا الحديث أهم النقاط التي ساعدتنا في إعداد فعالية #رواد_التقنية التي حرصنا فيها اتباع خطوات كافية لجعلها أكثر نجاحًا وفعالية.

 

                                                                   أولاً: حرصنا على تصميم الواجهات والمسرح بطريقة جذابة

تختلف الفعاليات الإفتراضية عن الواقعية في عدة جوانب، أولها المكان وعدم وجود جماهير في المكان ذاته إذ حرصنا على أن نخطط مسبقًا لهذه الفعالية لأن التصميم أهم شيء في جذب انتباه المشاهدين. صممنا الواجهات بشكل ثلاثي الابعاد ليعطي انطباع بأن ما يقدم في هذه الفعالية مقدم بواقعية واحترافية كما يحدث في الواقع. لم تكن هناك التفاصيل ذاتها موجودة مثل توزيع الهدايا وبطاقات العمل وأي من ذلك لكن عملنا في تصميم المسرح قد وفى بالغرض. لمشاهدة عملنا الرجاء الضغط هنا وهنا.

 

                                                                                     ثانيًا: قمنا بتعزيز تجربة الجمهور

تجربة الجمهور تحدد ما إذا كانت فعاليتك جيدة أم لا، إذ يبقى انتباههم أهم خصلة في التحضير والإعداد. فقمنا بالتركيز على بعض الأشياء التي بشأنها شد انتباه المتابعين أكثر مثل: الرسوم المتحركة والجرافكس، حيث قمنا بتصميم العديد من المرئيات لجذب انظار المتابعين. كما قمنا بالتحكم بالإضاءة لتلعب دورًا كبيرًا في تحسين صورة المسرح، تخفيفها ورفعها حسب المواضيع من الأشياء التي تجعل المشاهدين يتابعون بحماسة. كما كان لاختيار الشخصيات دور فعال أيضًا في تعزيز تجربة العميل حيث استضفنا الرئس التنفيذي لبنك التنمية الإجتماعية الأستاذ إبراهيم الراشد، ووزير الإتصالات والمعلومات التقنية المهندس عبدالله بن عامر السواحة. وكان مقدم البرنامج محمد الموسى وكان وجود هذه الشخصيات مهم في جذب انتباه المتابعين ووصل عدد المشاهدات إلى 743,821 مشاهدة وعدد ظهور المحتوى 1,659,186.

 

                                                                                                                                                   ثالثًا: المحتوى الابداعي

حرصنا أيضًا على معرفة أجندة الفعالية، كمعرفة ماهي العناصر الرئيسية المقدمة؟ مثل العروض التقديمية، انتاج مقاطع فيديو ابداعية وقريبة للواقع كتصوير الشخصيات المعنية بالفعالية للقاءات أو المقابلات، إذ يلعب كل من هذه العناصر دورًا كبيرًا في الإعداد. بمعنى أننا لا بد من ضبط الوقت وجدولة كل شيء، الاختصار والإيجاز في الكلام ويشمل هذا العروض ومقاطع الفيديو. فالحديث الطويل لن يكون بمثل جاذبية الحوار في الظروف الواقعية. وقمنا باختصار العروض التقديمية إذ تجنبنا مزاحمة العرض بنصوص طويلة أو دسمة فالغرض منها القراءة السريعة، وأضفنا صور وحركات إبداعية لشرائح العرض لجذب الإنتباه أيضًا. ولمشاهدة ما فعلناه فيما يتعلق بالمحتوى الإبداعي الرجاء الضغط هنا.

 

                                                                                                                              رابعًا: اختيار المنصة المناسبة لبث الفعالية

حرصنا على اختيار منصة مناسبة لنوعية المشاهدين. فهناك أكثر من شيء يجب أن يوضع بعين الإعتبار للتمكن من معرفة المنصة المثالية لفعاليتك. مثلاً: الميزانية، عدد المتابعين في منصات التواصل الاجتماعي، الميزات، ومن خلالها كان اختيارنا للمنصة أسهل وأكثر فعالية حسب أهدافنا.

 

لمشاهد فعاليتنا الإفتراضية كاملة الرجاء الضغط هنا. وبفضل الله، نجحنا في اعداد فعالية مثمرة، إذ حصلنا على الكثير من التجاوب من خلال اعداد فعالية #رواد_التقنية ، ونظرًا لوضع الأزمة فغالبًا ما ستكون الفعاليات الإفتراضية هي التوجه الجديد للكثير من الشركات ولن تكون هذه الفعالية الأخيرة لنا، كما نقدم هنا في دايس (Dice for Marketing & Advertising) العديد من الخدمات المتعلقة بهذا الموضوع،فإذا كنت تبحث عن الشريك الأفضل لفعالياتك الإفتراضية، فضلاً لا تتردد بالتواصل معنا.